Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
27 septembre 2008 6 27 /09 /septembre /2008 01:08

 

     عندما طرد القائمون على شؤون ألعاب القوى المغربية العداء رشيد رمزي من الفريق الوطني، ورفضوا إجراء عملية جراحية له تكلف فقط 20 ألف درهم ، لم يكونوا يتوقعون كل هذا الانتقام.فاكبر المتفائلين كان يتوقع عودة رمزي للمنافسة لكن بدون طموح .

     إلا أن جواز سفر بحريني سيحمله عداء اسفي سيغير وجهة تاريخه:أصبح رشيد  رمزي بطلا للعالم في هلسنكي 2005وفي سباقين 800 و 1500، وبدل 500 درهم التي أوقفتها الجامعة أصبحت أجرة شهرية قارة من البحرين (7500 درهم) بالإضافة لمصاريف استعداداته وتنقلاته ومكافآت فوزه .

     رشيد رمزي لم يكتف بذلك،فالعداء المغربي توج في بكين بالميدالية الذهبية لسباق 1500 متر ليخلف مواطنه الكروج، لكن بدل عزف النشيد الوطني عزف النشيد البحريني .وهي الميدالية التي بوات البحرين مرتبة بين الدول الذهبية بالاولمبياد ، شرف  لم ينله المغرب ببكين.

     وعكس كل التوقعات، تفاعل المغاربة مع إنجاز رمزي وساندوه، لأنهم رأوا فيه مظلوما يبحث عن ثأر من شردمة كان تبحث فقط على الجاهز ولا تريد البناء. وعكس ماروج له كل أعداءه ، فرمزي لم يكن عداء عاديا.فهو بطل المغرب شبان في مسابقتي  800 و1500 سنة 1999، ووصيف بطل إفريقيا شبان في مسافة 1500 .

     قصة رمزي الرياضية ليست عادية ولا يمكن المرور عليها بدون محاسبة، فهجرة كل الطاقات المغربية متواصلة والمسؤولون بدون محاسبة .والظاهر أن الهجرة لن تتوقف، كما أن الاعتماد على الرياضي الجاهز سيستمر. وإن كانت جامعة ألعاب القوى قد أعادت الاعتبار لسعيد عويطة وأعادته مديرا تقنيا للجامعة، وهو قرار من شأنه وضع قافلة ألعاب القوى على الطريق الصحيح لما عرف عن عويطة من تاريخ سواء كعداء أو كمدير تقني .

     لكن رشيد رمزي يحتاج من منتخبي أسفي ومسؤوليه التكريم والاعتراف بإنجازه .أولا لأنه تألق في محفل دولي كبير، وثانيا لأنه ابن المدينة ولم يتنكر لها، ويكفيهم انه جاء من بكين لاسفي ليحتفل بإنجازه .أما حكاية حمله الجواز البحريني فليس رمزي من يحاسب عليها  ، فالحساب في مكان آخر.

    
                                            
                   
نور الدين ميفراني

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

7
Harvard Higher education; Hopkins, Definitely will You have g.
Répondre

ابناء اسفي الجميلة

  • : ابناء اسفي الجميلة
  • : شرفة بحرية تطل على الصورة والكلمة الجميلة الهادفة
  • Contact

للبحث

من هنا وهناك