Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
8 février 2015 7 08 /02 /février /2015 13:26

هل يملك الإتحاد الإفريقي الحق في حرمان المغرب من تصفيات كأس العالم ؟

صحيفة "ليكيب " الفرنسية تؤكد في مقال لها أن رئيس الإتحاد الإفريقي عيسى حياتو جنب المغرب عقوبات أقسى عبر حرمانه من تصفيات كاس العالم وهي مغالطة كبيرة سقطت فيها الصحيفة الفرنسية

قالت صحيفة "ليكيب " الفرنسية في مقال نشرته السبت أن الكامروني عيسى حياتو جنب المغرب عقوبات أقسى عبر مطالبته بعدم حرمان المغرب من تصفيات كأس العالم القادمة كما طالب بعدم معاقبة الأندية والمنتخبات السنية الصغرى .

وتناقلت الخبر وسائل الإعلام المغربية بشكل كبير ، وأصبح عيسى حياتو في نظر البعض مدافعا عن كرة القدم المغربية ومنقذها من الموت .

ولإزالة كل المغالطات حول الموضوع فلا يحق للإتحاد الإفريقي منع المغرب من المشاركة في تصفيات كأس العالم مهما كانت الأخطاء التي ارتكبها فالجهة الوحيدة المخول لها حرمان المغرب من ذلك هو الإتحاد الدولي لكرة القدم والذي سبق له أن أكد خلال مونديال الأندية في المغرب شهر كانون الأول / ديسمبر من سنة 2014 أن المغرب سيشارك في تصفيات كأس العالم 2018 ولا علاقة لها بعقوبات الإتحاد الإفريقي .

كما أن الإتحاد الإفريقي يعرف جيدا أنه مطالب بعقوبات ضد المغرب في المسابقة التي رفض تنظيمها وهي نهائيات كأس إفريقيا للأمم وبالتالي فالعقوبات المسلطة على المغرب هي أقسى ما يمكن لعيسى حياتو ولجنته التنفيذية القيام بها .

وكان بعض أعضاء اللجنة التنفيذية قد طالبوا فعلا بحضر شامل على المغرب وهو الطلب الذي رفضه عيسى حياتو ليس دفاعا عن المغرب ،بل خوفا أن تنسف المحكمة الرياضية العقوبات بدعوى شمولها عقوبات ليس من حق الإتحاد الإفريقي وهيئته التنفيذية إصدارها ، أو بدعوى فرض عقوبات لا علاقة لها بالمسابقة موضوع النزاع بين الطرفين .

ولا يستطيع الإتحاد الإفريقي أيضا تجميد أنشطة الإتحاد المغربي في صفوفه لكونه اتحاد قانوني ومعترف به من طرف الإتحاد الدولي لكرة القدم وهي الجهة أيضا الوحيدة التي تملك سلطة تجميد الاتحادات الوطنية في العالم .

ويكفي أن نتأمل العقوبة المفروضة على رئيس الإتحاد التونسي لكرة القدم وتوقيفه لوحده بذل توقيف الإتحاد بكامله رغم كون الإتهامات جاءت من الإتحاد التونسي وليس رئيسه فقط.

وفي انتظار قرار المحكمة الرياضية الدولية والتي سيلجأ لها المغرب لكون الكامروني عيسى حياتو فرض عقوباته على المغرب من خلال اللجنة التنفيذية لمنعه من استئناف الحكم ،على الإتحاد المغربي لكرة القدم البحث عن حلول لمنتخبه الأول المحروم من المشاركة في دورتين لأمم إفريقيا لكون القرار الرياضي غالبا ستتم تزكيته فيما سيبقى الصراع حول العقوبة المالية مطروحا بين المغرب والكاف .

من نورالدين ميفراني .

-----copie-1.jpg

Partager cet article
Repost0

commentaires

ابناء اسفي الجميلة

  • : ابناء اسفي الجميلة
  • : شرفة بحرية تطل على الصورة والكلمة الجميلة الهادفة
  • Contact

للبحث

من هنا وهناك