Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
3 août 2010 2 03 /08 /août /2010 22:38

 

 

في جو الصيف وعلى إيقاع المهرجانات الفنية ، نستضيف  فنانا من أبناء المدينة أطربنا خلال فعاليات مهرجان "أمواج" حيث اكتشفه لأول مرة بعض سكان اسفي ،رغم انه يحمل بين أوثار قيثارته عشرين سنة من العطاء الموسيقي.

ولد الفنان "خلدون جلال" بمدينة اسفي سنة 1963 ، وعشق الرياضة والفن منذ صغره، فزاول عدة رياضات أهمها الكرة المستطيلة ، كما صنع آلته الموسيقية الأولى وهو طفل بواسطة مواد بدائية يعرفها كل أبناء جيله. وكبر عشق الفن مع الفتى الصغير إلى أن أصبح شابا يحب الرسم وينظم الشعر ، غير أن الموسيقى صارت  معشوقته المفضلة.

بفضل أذن موسيقية استهوتها الإيقاعات الغربية بتنوعها  والمغربية بثرائها ، اتجه الفنان خلدون جلال نحو أسلوب موسيقي متنوع يحاول المزج بين كل هذه المكونات: بلوز –دجاز- روك- ريكي -عيطة- طقطوقة جبلية-طرب حساني...ورغم أن هذا التنوع يبدو غير متناغم ، إلا أن المستمع لمقطوعاته سيكتشف تعاملا احترافيا مع كل هذه الأنواع من الموسيقى ، تنتج عنه نغمات مريحة ومطربة لكل أذن ذواقة للموسيقى، وهذا ينم عن اطلاع وموهبة عالية.

6avec-3issawa-de-marrakech.jpg

 

                                خدون جلال يعزف مع فرقة عيساوة بمراكش

 

أما على مستوى كلمات أغانيه التي يكتبها بنفسه انطلاقا من واقعه الخاص ،فيكفي قراءة عناوين أغاني ألبوماته لمعرفة مدى تماهيه مع مجتمعه المغربي:"دواير الزمان" - "الغول" . ولاسفي مكانة خاصة في قلبه وفنه ، ومنها استقى أغانيه : "تاقديرة" – "ماصابان" ، بل انه اسمي احد ألبوماته :"العيطة بلوز" معبرا بذلك عن الأسلوب الموسيقي الجديد الذي يتبناه . وهو يراهن في هذا التنوع الذي جعله بصمة لموسيقاه على ذوق المستمع المغربي المتعود على مختلف أشكال الطرب.

يعتبر الفنان خلدون جلال من امهر عازفي القيثار الالكتروني على المستوى الوطني، وقد شارك في عدة ملتقيات وطنية ودولية: حيث صاحب فرقة عيساوة في العزف بقيثاره خلال مهرجان الزوايا باسفي سنة 2003 ، كما مثل المغرب بمدينة "بروتون" بفرنسا في تظاهرة موسيقى العالم. وهو ملحن وموزع موسيقي بارع استخدمت موسيقاه في عدة برامج تلفزية ب "الرياضية" و"الأولى" وكذا بعض البرامج الإذاعية. له أربع البومات : بلوز بلادي – العيطة بلوز – إهداء لعثمان ( وهو البوم أهداه لروح ابنه عثمان الذي اختطفته المنية في سن العاشرة سنة 2009)  ثم البوم نوستالجي.

16-fete-de-la-music-France.jpg

 

الفنان المسفيوي بمدينة "بروتون" بفرنسا في تظاهرة موسيقى العالم

 

رغم كل الصعاب التي تعترض أي فنان يحمل في جعبته الجديد ، ما يزال خلدون ماضيا في مسيرته . فهو يجري حاليا مجموعة من الأبحاث حول الموسيقى المغربية ، وسيقوم بجولة وطنية . كما سيحيي عدة حفلات خلال شهر رمضان الكريم. ، ومع بداية الموسم الدراسي ينوي الفنان خلدون جلال تاطير ورشات موسيقية خاصة بالشباب ب"الرابطة الفرنسية المغربية AFM  ".

رغم إقامته لسنوات بمدينة الدار البيضاء ، ظلت اسفي تسكن قلب وذاكرة خلدون ، خصوصا منطقة الوليدية التي يحبها جدا ولا يستطيع الغياب عن زيارتها طويلا. كما أطلق على أول فرقة موسيقية أسسها اسم "أسيف" تيمنا بمدينته الأم . وهو اليوم قد عاد بيننا ، يستلهم موسيقاه من ذاكرة اسفي وثراتها ، ويحاول – ككل أبنائها البارين – تمثيلها على أحسن وجه .

       الفنان "خلدون جلال" يستحق كل الثناء و التشجيع.

Partager cet article
Repost0

commentaires

ابناء اسفي الجميلة

  • : ابناء اسفي الجميلة
  • : شرفة بحرية تطل على الصورة والكلمة الجميلة الهادفة
  • Contact

للبحث

من هنا وهناك